Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سخري ما تتناوليه من طعام وشراب في رمضان لخدمة جمالك ورشاقتك

تناولي سحور خفيف

يشكل شهر رمضان فرصة جيدة لإعادة تنظيم نظامنا الغذائي بما ينعكس إيجابياً على الشكل العام، وتستطيع كل فتاة أن تستفيد من هذا الشهر المبارك بالتمتع بجسم رشيق وصحي وببشرة وشعر صحي نضر براق من خلال اتباع النصائح التالية:

*لجسم رشيق

  • تناولي سحور خفيف:

لديك خيارات عديدة لوجبة السحور منها كوب من الحليب أو الزبادي قليل الدسم، وقليل من الفاكهة المجففة أو المكسرات أو سندوتش من اللبنة أو الجبنة قليلة الدسم والملح، وهكذا تتجنبي الشعور بالجوع والعطش خلال النهار وفي نفس الوقت لا تزيد كيلوات أخرى على جسمك.

  • مارسي الرياضة

تخلصي من الدهون والسعرات الحرارية المكتسبة خلال هذا الشهر، وذلك من خلال ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة بعد الإفطار بساعتين، سواءاً كان مشي أو أية رياضة تناسبك وتفضليها المهم الحركة.

  • احصلي على وجبة إفطار متوازنة وصحية:

فبعد تناول الشوربة اختاري  صنفاً واحداً من المقبلات وصنفاً من الوجبة الرئيسية، ويمكن إضافة بعض الخضار إلى طبقك على مائدة الإفطار، لا تحرمي نفسك من الحلويات شرط تناول القليل منها.

إليك فكرة عن نموذج لوجبة إفطار مثالية ومنوعة:

– كوباً ماء مع ملعقتي طعام من عصير الليمون الحامض لتنظيف الجسم.

– كوب شوربة الخضار أو العدس أو البندورة.

– كوب من الزبادي قليل الدسم.

– طبق فتوش أو سلطة ملونة.

– الطبق الرئيسي أرز بالدجاج أو صيادية السمك.

– سلطة الفاكهة الطازجة.

– كوب من الشاي الأخضر مع القرفة أو الزنجبيل.

ويجب الانتباه إلى ضرورة الإكثار من شرب المياه في شهر رمضان، ولكن مع تفادي شرب كل كمية الماء التي يحتاجها الفرد عند الإفطار، حيث يمكن تقسيمها على فترة 4 ساعات أو أكثر، والامتناع عن تناول المشروبات الغازية.

*للحفاظ على رائحة فمك طيبة خلال الصوم:

احرصي على تناول كوب من الشاي الأخضر فى السحور فهو يحتوى على مواد مضادة للبكتريا المسببة للرائحة الكريهة. يمكنك أيضا وضع أعواد القرفة فى الشاي لزيادة الفاعلية فى التغلب على البكتريا وإنعاش الفم. أكثري أيضاً من تناول أوراق البقدونس والنعناع والكزبرة فكلها تحتوى على مادة الكلوروفيل التى تكافح الجراثيم وتساعد على إنعاش الفم لفترة طويلة.

*لجمال وصحة شعرك

يعد الصوم مع الرطوبة العالية في الصيف سبباً فى زيادة جفاف شعرك، وللتغلب على هذا الأمر أعدى حمام زيت ساخن مرة أسبوعياً لتعويض المرطبات التى يفقدها واستخدمي في ذلك زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. قومي بتدفئة أحد الزيوت قليلاً فى الميكروويف ثم دلكي به فروة رأسك وشعرك وهو جاف ولفي رأسك بمنشفة دافئة واتركيه لمدة ساعتين على شعرك ثم اغسليه في الصباح بالشامبو والماء البارد. السخونة ستعمل على فتح طبقات الشعر ووصول المرطبات إليها.

*لبشرة نقية

-تجنبي الإفطار على الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية حتى لاتصاب بشرتك بالبثور والإلتهابات المزعجة.

-أكثري من العصائر الرمضانية مثل العرقسوس والكركدية فهي مفيدة للغاية للجسم والبشرة، فالكركدية يساعد فى تنشيط عضلة القلب، وتنشيط الدورة الدموية فيكسب بشرتك النضارة الطبيعية كما أنه يحمي البشرة من التجاعيد. أما العرقسوس فيحتوى على عدد من الفيتامينات والمعادن الطبيعية اللازمة لصحة الجسم والبشرة.

– ابتعدي عن الأطعمة المالحة جداً والنفاذة والمخللات والبهارات ذات الروائح النفاذة حتى لا تسبب رائحة كريهة للعرق خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة فى الصيف.

-احرصي على تناولي كوب من الزبادي كل يوم فى السحور فهو يسهل من عملية الهضم كما أنه يساعد على ترطيب البشرة ويجعلك قادرة على مقاومة الجوع والعطش.

-تناولي المكسرات بكثرة فهي تحتوي على فيتامين E الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة ويقلل مظهر التجاعيد كما ينصح بتناول السمك المشوي مرتين بالأسبوع على الأقل لإمداد الجسم بدهون الأوميجا 3 التى تعزز إشراقة البشرة.

– أعدي من حين لآخر قناعاً طبيعياً لبشرة الوجه لترطيبها ومنحها بريقاً طبيعياً طوال الشهر الكريم:

-امزجي بيضة مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون ثم أضيفي قليلاً من عصير الليمون وضعي المزيج على وجهك لـ 10 دقائق ثم اغسلي بشرتك واستمتعي بمظهرها المتألق.

اخترنا لك