Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لماذا يجب عليك تناول الشيكولاتة؟!

لماذا يجب عليك تناول الشيكولاتة؟!

أيمن الرفاعي

هناك اعتقاد  بأن الشيكولاتة من الأطعمة التي يتعين علينا اجتنابها والبعد عنها تماما. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن هذا الاعتقاد ليس له أي أساس من ففي دراسة أجريت في جامعة هارفارد وجد أن تناول الشيكولاتة يعد من الأمور الصحية الهامة التي يجب أن نحرص عليها جميعا.

فالشيكولاتة تمنحك الفوائد الصحية التالية:

1-تأخير علامات الشيخوخة:

تشير الأبحاث الى أن تناول الشيكولاتة يؤدي الى التخفيف من التهابات الجسم المختلفة. هذه الالتهابات تعتبر السبب الرئيسي في ظهور التجاعيد والشعر الأبيض وآلام المفاصل  والعظام. ولذلك تعد الشيكولاتة من الأطعمة التي تؤخر ظهور هذه الأعراض.

2-علاج للقلق والضغوط النفسية:

هل سألت نفسك يوما لماذا يلجأ معظمنا إلى الشيكولاتة عند الغضب أو وقت الاضطرابات النفسية؟ بالطبع ليس من باب المصادفة. فالشيكولاتة تساعد على إفراز المخ لبعض الهرمونات التي تخفف من حدة هذه التوترات والتي يطلق عليها مجازا (هرمونات السعادة).

3-صحة القلب:

تدلنا الدراسات على أن تناول 10 جرامات من الشيكولاتة يوميا يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 11 بالمائة. وهي صفقة ممتازة بل ويجب العمل على اقتناصها.

4-التمتع بصحة جيدة:

يحتوي الكاكاو على نسب عالية من مضادات الأكسدة. وهي المواد التي تعمل على تنقية الجسم من السموم ومن ثم الحفاظ على صحة الجهاز المناعي. معنى ذلك أن مناعة الجسم سوف تكون قادرة على صد هجمات المرض والعدوى وبالتالي التمتع بصحة جيدة.

5-علاج ضغط الدم المرتفع:

في دراسة أجريت في عام 2009 وجد أن تناول فنجان من الشيكولاتة الداكنة الساخنة( هوت شوكليت) يؤدي إى حماية ضغط الدم من الارتفاع والحفاظ عليه في صورة متوازنة.

6-شعر متألق وجذاب: ربما يتعجب البعض من العلاقة بين الشعر والشيكولاتة، لكن هذا العجب سوف يزول عندما نعلم أن الشيكولاتة تعمل على تقوية الدورة الدموية. معنى ذلك وصول كمية وفيرة من الدم إلى الشعر.. وكما نعلم أن ذلك يعني حصول الشعر على كفايته من العناصر الغذائية اللازمة.

7- عملية هضم جيدة:

وتعمل الشيكولاتة على مضاعفة أعداد البكتيريا النافعة والقضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء مما يساهم في تحسين عملية هضم الطعام.

8- قدرات ذهنية خارقة:

احتواء الشيكولاتة على مضادات الأكسدة يضعها في مصاف الأطعمة التي من شأنها تحسين الذاكرة والحفاظ على صحة الخلايا العصبية الموجودة بالمخ وزيادة حدة الذكاء.

9-مفيدة لمرضى السكري:

ربما تكون هذه هي الخاصية الأغرب على الإطلاق وخاصة أن جميع الأطباء يمنعون مريض السكري عن الشيكولاتة. في دراسات عديدة وجد أن الشيكولاتة الداكنة والتي تصنع من 75% على الأقل من الكاكاو تساعد على حرق السكر بالدم مما يفيد مريض السكر.

لا تشعري بالذنب إذن بعد قضمك لقطعة من الشكولاتة، فكلها فوائد ولكن تذكري كلما زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده. لا للحرمان ولا للإسراف أيضا من الشيكولاتة.

اخترنا لك