Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل انتهى عصر سي السيد؟

هل انتهى عصر سي السيد؟

 دراسة: المرأة أكثر قدرة على القيادة من الرجل!

أيمن الرفاعي

كثيرا ما توصف المجتمعات الشرقية تحديدا على أنها مجتمعات ذكورية. يرجع ذلك إلى هيمنة الرجل وطغيان دوره في كافة مناحي الحياة.

فهو في المنزل سي السيد الذي لا ينبغي للمرأة أن تتنفس دون الرجوع إليه. وعلى مقاعد الدراسة يحتل هو السواد الأعظم في حين يكون نصيب الفتاة ركنا صغيرا في قاعة الدراسة. وفي مجال العمل كانت هناك وظائف ممنوعة على المرأة لوقت قريب.

كل ذلك ساهم في تولي الرجل زمام القيادة والتي صبغت عليه صفات مثل الزعامة والحكمة والقدرة على التفكير والتدبير.

اليوم بين أيدينا دراسة أمريكية تقوض بنيان الرجل تماما لصالح أمينة المظلومة. فقد أكدت هذه الدراسة أن المرأة أكثر جدارة من الرجل على تولي منصب القيادة والزعامة.

الدراسة التي احتوت على 450 صفحة خلصت إلى هذه النتيجة بعد أن تأكد للقائمين عليها أن المرأة تتميز على الرجل في كل الصفات الخاصة بالقيادة مثل:

1- المهارات الاتصالية:

أسفرت الدراسة عن تفوق المرأة على الرجل في أهم صفة قيادية ألا وهي القدرة على التواصل.

ويرجع ذلك إلى امتلاك المهارات التي تمكنها من هذه القدرة مثل الذكاء العاطفي والذي يفتقد إليه الرجل وكذلك مهارة القدرة الحدسية أو ما نطلق عليه مجازا “الحاسة السادسة” والتي تساعدها على توقع النتائج ولو بشكل تدريجي.

2-العمل الجماعي:

أي قيادة ناجحة تكون نتاج لعمل جماعي بعيدا عن الفردية وادعاء الأفضلية. الرجل بطبعه يميل إلى الفردية والرغبة في ادعاء التميز والنرجسية في حين نجد أن المرأة تكون فاعلة أكثر ضمن المجموعة.

هي تنشأ على أن تكون داعمة ومساندة لمن حولها وهذا هو تحديدا ما يحتاج إليه الفريق من الأعضاء.

3- القدرة على التحفيز:

تشير الدراسة أن معظم القادة الرجال يتبعون أساليب عقيمة في الإدارة من شأنها معاناة العامل من الإحباط وعدم الثقة بالنفس في حين تنجح المرأة في تحفيز العامل وحثه على تقديم أفضل ما لديه. وهذا بالطبع يؤهلها لتبؤ مراكز القيادة.

4- أكثر صبرا:

هل يختلف اثنان على حاجة القيادة الى الصبر الشديد؟ كما أننا لن نختلف أيضا على أن المرأة أكثر صبرا من الرجل.

فالكائن الذي يتحمل الام الحمل والولادة سوف تكون القيادة بالنسبة له مجرد نزهة.الصبر مطلوب للتعامل مع نوعيات مختلفة ومتناقضة من العملاء والمرأة تتفوق على الرجل في هذه الخاصية.

5-هي أساس القيادة:

الرجل الذي يتباهى بقدرته الفذه على القيادة- إذا كان هذا الزعم صحيحا- فمن أول من لقنه دروس القيادة؟ من الذي غرس هذه الصفة به قبل أن يشتد عوده؟

من الذي أوصل اليه الزعامة عبر جرعات يومية من الرضاعة الطبيعية؟ لا شك أنها المرأة أصل القيادة هذا ما أسفرت عنه أحدث الدراسات والتي أكد القائمون عليها أن الريادة حق أصيل ومسلوب من حقوق المرأة.

اخترنا لك