Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

احذري سيدتي هوس الشراء

احذري سيدتي هوس الشراء

هند شديد

يعتبر هوس الشراء عند المرأة أحد أعراض الاكتئاب، واحد الأمراض العصبية المتصلة بالجهاز العصبي الناتجة عن ‏ ‏التوتر، فهو عملية هروب الشخص من واقعه ومشاكله إلى اللذة والمتعة ورفع روحه‏ ‏المعنوية من حالة غير سارة يعيش بها إلى اصطناع حالة سارة.

وتكون المرأة بحالة اللاوعي، حيث تقوم بتصرفات سلوكية تضرها فيما بعد ولا تعي أهمية ما تقوم به وما قد يترتب عليه من نقص في مواردها المالية أو ميزانيتها وعندما تعي ما قامت به ينتج عنه شعورها بالذنب وتأنيب الضمير خاصة عندما تدرك أن ما قامت بشرائه لا تحتاجه بالفعل، فهو حالة سلوكية سلبية.

لذلك فإن عملية الشراء بالنسبة للمرأة في حالة الهوس ليس لها أي علاقة باحتياجها الشخصي للشراء نفسه بينما الشعور بالتسوق في حالة الرغبة في شراء الضروريات هو شيء جيد ولا مشكلة فيه.

على المرأة مدمنة التسوق

– الاكتفاء بالأشياء الموجودة داخل المنزل ووضع قوائم بالمشتريات قبل الذهاب للتسوق لتقليل شراء الأمور غير الضرورية.

– عند التسوق لا تذهبي منفردة بل كوني بصحبة أحد الأصدقاء ولا يكون مدمنا على التسوق، لأن نصائحه ستكون مهمة، حيث انه سيقدم نصائح حول أهمية ما ينبغي ان تشتريه.

  • تخلصي من بطاقات الائتمان، وقومي بشراء ما تحتاجينه بالورق النقدي فقط.
  • استشيري طبيبا نفسيا عن احساسك بالاكتئاب والذنب بسبب الاسراف في الشراء.

نصائح للسيدات للقيام بالتسوق دون إسراف:

  • اختيار الوقت المناسب.
  • اجعلي تسوقك في فترات راحتك النفسية وصفاء ذهنك.
  • قومي بوضع استراتيجية قبل الشراء عن طريق تفقد خزانة ملابسك قبل الذهاب للسوق حتى لا تكرري لوناً أو موديلاً ربما عندك ما يشبهه.
  • لا تدفعي مقابل أي قطعة ملابس تعجبك على الفور، ولكن جربيها في غرفة قياس آمنة أو احتفظي لنفسك بحق ردها خلال يومين أو ثلاثة إذا لم تكن مناسبة لك.

اخترنا لك