Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

استشاري أمراض الروماتيزم والحساسية والمناعة د. ياسر مصطفى علي

د. ياسر مصطفى علي

أشرف الصدفي بعدسة هناء الخطيب التقى دكتور ياسر مصطفى علي استشاري أمراض الروماتيزم والحساسية والمناعة ليحدثنا عن الروماتيزم وأعراضه وكيف نتجنب أضراره وتأثيره على خصوبة الرجال وحمل النساء، كل ذلك في هذا اللقاء فتابعونا..

*نتعرف على ضيفنا الكريم.. السيرة الذاتية؟

ياسر مصطفى علي استشاري أمراض الروماتيزم

والحساسية والمناعة بمستشفى مبارك الكبير، دكتور في الطب (MD)

وزميل الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا (FRCPC)،ماجستير علوم (MSc).

*بداية نريد نبذة مختصرة عن الروماتيزم؟

طب الروماتيزم هو أحد مجالات الطب الذي يعنى بعلاج أمراض آلام المفاصل، وهذا يشمل اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات والأوتار وجهاز المناعة ومن أمثلة ذلك الفصال العظمي (خشونة المفاصل) والتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام ومرض الذئبة الحمراء والنقرس.

*وما أعراض الروماتيزم؟

التهاب المفاصل الروماتيزمي هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يتسبب الجهاز المناعي في حدوث التهاب في المفاصل. بسبب عدم فهمنا التام عن السبب الذي يؤدي إلى حدوث التهاب المفاصل الروماتيزمي، فإننا لا نعرف إذا كان أي شيء يمكن أن يحول دون حدوث ذلك. نحن نعلم أن هناك استعدادا وراثيا لبعض مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي، وهذا يعني أنه قد يكون متوارثاً، وأيضا التدخين يزيد من خطر تطور الالتهاب الروماتيزمي، لا سيما إذا كان لديك التركيب الوراثي الصحيح. مع ذلك فإن التوقف قد يقلل من شدة التهاب المفاصل الروماتيزمي ويجعل علاجه بفعالية أكثر سهولة.

*ما معدلات الإصابة بالروماتيزم في الكويت؟

وفقًا للدراسات التي أجريت في المنطقة حديثًا، يعاني أكثر من شخص بين ثلاثة من سكان منطقة الخليج العربي في عمر 40 فما أكثر من آلام المفاصل المزمنة الناتجة عن التهاب المفاصل. ويزداد انتشار الحالة من 30% لدى الأشخاص في سن 45 عاما إلى 60% لدى الأشخاص في سن 65 عاما، وهذا بحسب ما ذكره خبراء الطب بالمنطقة. وجفاف المفاصل هو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا ويبدأ بتداعي مفصل الغضروف، مما ينشأ عنه الألم والتصلب وعادة ما يصيب الأصابع والركبتين والوركين وسلسلة الظهر.

الفحص والتشخيص

*اذكر لنا طرق الفحص والتشخيص، لمعرفة الأسباب والوسائل الحديثة المتبعة فى التشخيص؟

يعتمد طبيب الروماتيزم على خبرته الإكلينيكية في تشخيص أغلب الأمراض الروماتزمية، ولكن تتوافر بعض فحوصات الدم المخبرية التي تساعده على تأكيد تشخيصه. في بعض الأحيان قد يلجأ المعالج إلى طلب بعض الأشعة السينية وفحص الرنين المغناطيسي.

هل الأمراض الروماتيزمية أمراض يمكن الشفاء منها تماما بعد مدة من تناول العلاج؟

حالياً لا يوجد أي علاج لالتهاب المفاصل الروماتيزمي. ومع ذلك، هناك عدد متزايد من الأدوية، والتي أثبت فعاليتها في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، والحد من أعراض المرض لدى المريض تخفيف التغييرات التي تطرأ على العظم.

ماذا عن آخر دراسة أجريت على أمراض الروماتيزم؟

تعتبر الدراسات التي تم استخدام الأدوية البيولوجية في علاج أمراض التهابات المفاصل هي الأحدث في هذا المجال. حيث إن اكتشاف هذه الأدوية قد أحدث ثورة كبيرة في عالم الروماتيزم وغير حياة ملايين الناس إلى الأفضل.

تآكل المفاصل

*ماذا لو تأخر المريض في العلاج؟

للأسف هناك مرضى يتأخرون في مراجعة طبيب الروماتيزم المختص لعدة أسباب، أهمها الجهل بدور هذا الطبيب، مما ينتج عنه وجود تشوهات وتآكل في المفاصل المختلفة لديه. نصيحتي لكل من يعاني من آلام المفاصل بأن يحرص على مراجعة طبيب الروماتيزم المختص بهذه الحالات وليس أطباء من تخصصات أخرى.

هل كل  ألم في المفاصل يعتبر روماتيزما؟

طبعا الجواب لا، هناك آلام كثيرة يحس بها المريض في المفصل وتكون مصدرها جهة أخرى مثل الضغط على الأعصاب، الشد العضلي وغيرها.

ما أنواع الأمراض الروماتيزمية؟

هناك أكثر من ٣٠٠ مرض تندرج تحت مسمى الأمراض الروماتيزمية. ولكن أشهر هذه الامراض مرض الالتهاب الروماتويدي، التهاب المفاصل المصاحب للصدفية، تصلب العمود الفقري والذئبة الحمراء.

خمول الغدة

هل الأمراض الروماتيزمية وراثية؟

عادة ما يكون هناك أكثر من شخص في العائلة الواحدة مصاب بأحد الأمراض الروماتيزمية أو مرض مناعي مثل خمول الغدة الدرقية، السكري…إلخ.

هل مرض الروماتيزم يختلف بين الشتاء والصيف؟

غالبية مرضى التهابات المفاصل يعانون من آلام أكثر شدة في فصل الشتاء مقارنة بالفصول الأخرى، وأيضا عند حدوث الرطوبة الشديدة، في دول الخليج بشكل خاص، يعاني مرضانا من ازدياد شدة الألم عند تواجدهم داخل الأماكن المغلقة نتيجة استعمال المكيفات المركزية التي تساهم بجعل الجو العام باردا جدا.

*ما الأثار النفسية للأمراض الروماتيزمية؟

هناك نسبة لا يستهان بها من مرضى الروماتيزم يعانون من مختلف الاضطرابات النفسية ومن أهمها الكابة كنتجة متوقعة، نظرا لأن هذه الأمراض عادة ما تكون مزمنة ومسببة ألاما شديدة في أغلب أوقات اليوم. كذلك هؤلاء المرضى لايستمتعون بالقيام مثلا بالرياضة، ما يؤدي إلى تفاقم حالة الكابة.

المكملات الغذائية

*هل هناك دور للمكملات الغذائية مثل زيت السمك والمراهم في تخفيف آلام التهاب المفاصل؟

كانت هناك تجارب قليلة لفحص فوائد زيوت الأسماك على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتي أظهرت نتائج إيجابية، ومع ذلك، لا تزال الجرعات العملية والآمنة غير معروفة لهذا المكمل الغذائي. ففي معظم الدراسات لم تتم ملاحظة فوائد استخدام زيت السمك عادة على الأقل حتى اثني عشر أسبوعاً من الاستخدام المتواصل، ويبدو أنها تزيد مع التعرض الممتد للعلاج. وقد أظهرت الأبحاث أن الزيوت الدهنية تسهل الحد من الالتهابات والألم والاحمرار في العديد من أشكال التهاب المفاصل. أوميغا 3 هي الزيوت الأساسية، ومن بين بعض المصادر سمك السلمون والسردين والهلبوت وغيرها من أسماك المياه الباردة. تشير التوصيات الحالية إلى تناول حصتين إلى ثلاث حصص في الأسبوع من هذه الأسماك. هناك مكملات زيت السمك متاحة في شكل أقراص، ولكنها قد لا تكون جيدة مثل تناول الأسماك نفسها. الخيارات المتاحة الأخرى تكون على شكل كريم يستخدم لتدليك المفاصل المتورمة مثل الكبسائسين الذي يحتوي على الزيت الموجود في الفلفل الأحمر. يمتص الكبسائسين من خلال الجلد ويبدو أنه يعمل على تخفيف الالتهاب. من المهم ملاحظة أن مكملات زيت السمك قد تتعارض مع تخثر الدم  وتزيد من مخاطر السكتة الدماغية وخصوصا عندما يتم تناولها مقترنة بالأسبرين أو أية عقاقير غير استيرويدية أخرى مضادة للالتهابات.

انتشار المرض

*هل هناك أسباب معينة تدعو لإصابة النساء بشكل أكبر من الرجال؟

تصعب الإجابة على هذا السؤال بشكل مبسط، ولكن يعتقد العلماء أن اضطراب الهرمونات لدى النساء قد يساهم في انتشار المرض لديهن. حقيقة الأمر أنه حتى هذه اللحظة يصعب علينا تفسير انتشار هذه الامراض بأكثر من ٨٠٪ لدى النساء مقارنة بالرجال.

*هل الحمية الغذائية تساعد مرضى الروماتيزم؟

من بين الأسئلة الأولى التي يسألها شخص مصاب بالتهاب المفاصل: “ما التغييرات في النظام الغذائي التي يجب علي إجراؤها لعلاج هذا المرض؟” لا يطرح هذا السؤال من يبحثون عن حل سريع فقط، بل إنهم يريدون حلا من شأنه أن تبقى أعراض التهاب المفاصل في شكل من أشكال السكون والهدوء.

وإلى أن نتمكن من التوصل إلى بيانات أكثر حسما، فيما يتعلق بفوائد التغييرات في النظام الغذائي والتهاب المفاصل، نشجع المرضى على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعمل على تعزيز الوزن الصحي. حيث تبين الطبعة الرابعة من كتاب “التغذية وصحتك”: إرشادات غذائية للأمريكيين، بعض النصائح الغذائية الأساسية لجميع الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم من سنتين فما فوق حول اتخاذ الخيارات الغذائية التي تعزز الصحة والوقاية من الأمراض. فيما يلي الرسائل الرئيسية:

  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة مع مراعاة حجم الحصة الغذائية.
  • موازنة الطعام الذي تتناوله مع النشاط البدني والحفاظ على وزنك أو تحسينه.
  • اختيار النظام الغذائي الغني بمنتجات الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه.
  • اختيار نظام غذائي منخفض نسبيا في الدهون والدهون المشبعة والكوليسترول المنخفض.
  • خفض تناول السكر والملح.

أي نوع من التمارين الرياضية تنصح بها مريض الأمراض الروماتيزمية؟

الهدف من الأدوية التي تعطى لمرضى الروماتيزم هو جعل مرضهم خاملا لسنوات طويلة، مما يساعدهم على ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي ومنها ممارسة كافة أنواع الرياضة. هناك بعض المرضى قد يتجنبون بعض الرياضات نظرا لتآكل أو وجود تشوهات في بعض المفاصل.

مزمن وتصاعدي

*ما مرض التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن وتصاعدي ويثبط المناعة الذاتية ويصيب 1% من سكان العالم البالغين.

وهذا المرض يصيب النساء بمعدل 3 أضعاف تقريباً أكثر من الرجال وتكون بداية الإصابة بصفة عامة بين عمر 40 – 60 عاماً. يمكن أن يصاب أي مفصل بالمرض ولكنه عادة يصيب اليدين والقدمين والرسغ.

*ما الأعراض المصاحبة لمرضى الروماتويد  وطرق العلاج؟

المظاهر الرئيسية لالتهاب المفاصل الروماتويدي هي: تورم المفاصل ووجود آلام في المفاصل وتيبس المفاصل في الصباح لأكثر من 30 دقيقة والإرهاق والشعور بأعراض تشبه الإصابة بالانفلونزا.

ويمكن أن تتأثر الأنظمة الأخرى ومنها: جفاف العيون وفقر الدم (الأنيميا) ومرض القلب الإقفاري وعقيدات الجلد وتليف الرئة.

*كيف يتم التعامل مع التهاب المفاصل الروماتويدي؟

هناك مجموعة واسعة متاحة من العلاجات غير الصيدلانية. يمكن أن تساعدك على التوعية والاستشارة في فهم طبيعة التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل أفضل والتغلب على التحديات التي تفرضها هذه الحالة. إن البرامج التي تتناول موضوعات مثل مهارات التعامل الذاتي والدعم الاجتماعي والعلاج النفسي يمكن أن تحقق الفائدة. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم على منع والتخلص من أعراض الألم والإرهاق. يمكن أن يعمل العلاج الطبيعي على تخفيف الألم والحد من الالتهاب والمساعدة في المحافظة على بنية المفاصل ووظيفتها.

يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي فقدان العظام الذي يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام. يكون الناس غير النشيطين أكثر احتمالاً للإصابة بفقدان العظام. يعمل استخدام غلوكوكوريتكويدات على زيادة مخاطر فقدان العظام. إن تناول مقدار كاف من الكالسيوم (1000 إلى 1500 مجم/ اليوم) وفيتامين د (400 إلى 800 وحدة/ اليوم) إما في الغذاء أو عن طريق تناول مكملات غذائية سوف يقلل من مخاطر هشاشة العظام.

يتم استخدام عدة فئات من العقاقير لمعالجة التهاب المفاصل الروماتويدي: الأدوية غير الستيوردية المضادة للالتهابات ومُعدِلات الاستجابة الحيوية.

الأنسجة الغضروفية

*ما الفرق بين هشاشة العظام وخشونة المفاصل؟

يعتبر مرض خشونة المفاصل من أكثر أمراض العظام انتشاراً، وهو عبارة عن تلف غير قابل للتجدد يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة وتعمل كوسادة لحماية العظام. وتآكل هذه الطبقة الواقية بسبب المرض يؤدي إلى احتكاك الأنسجة العظمية وما يصاحبه من التهابات تصيب جوف المفصل. بشكل عام فإن جميع المفاصل في الجسم معرضة لتغيرات وتلف في النسيج الغضروفي. ولكن أكثر المفاصل شيوعاً بالإصابة بهذا المرض مفاصل الركبة والورك كونهما أكثر المفاصل تحملاً لوزن الإنسان. هشاشة العظام هو إحدى الحالات التي يتم فيها فقدان كتلة العظام وتصبح أكثر عرضة للاختراق، مما يؤدي إلى هشاشة العظام، بالتالي تصبح أكثر عرضة للكسر. في سن الخامسة والثلاثين تصل كتلة العظام إلى ذروتها. بدءًا من ذلك الوقت تبدأ عظامنا بالنحافة.  بما أن الاستروجين يساعد على الحفاظ على سماكة العظام، وانخفاض مستوى هرمون الاستروجين خلال انقطاع الطمث يسبب فقدان كثافة العظام بشكل كبير. يمكن للكالسيوم وفيتامين (د)، والتمارين،  العلاج بالهرمونات البديلة، وبعض الأدوية المساعدة على إبطاء فقدان كثافة العظام. هشاشة العظام هي ذبول الغضروف في المفصل. ويستجيب الجسم عن طريق توفير عظام جديدة. قد يعمل هذا النمو الجديد على جعل بعض المفاصل تبدو أكبر ومشوهة، ويمكن جعل المسافة بين العظام أصغر. حينئذٍ قد يؤدي ذلك إلى احتكاك العظام مع بعضها البعض، والتداخل مع الوظيفة الطبيعية للمفصل.

التدخل الجراحى

*هل يتم اللجوء إلى التدخل الجراحى في بعض الحالات؟

في حالات نادرة نحتاج إلى تدخل جراحي، وعادة تكون عن طريق تبديل المفصل التالف.

*هل الروماتويد يؤثر على الخصوبة لدى الرجل والحمل لدى المرأة؟

بشكل عام يؤثر نشاط المرض على خصوبة الرجل بعكس تأثيره على المرأة. حيث إن نشاط المرض قد يمنع حدوث الحمل أو يقلل احتماليته. ولكن الأهم من هذا كله هو أنه يمنع منعا باتا على الأزواج محاولة الإنجاب عند تناول بعض الأدوية المثبطة للمناعة لتاثيرها السيئ على الجنين.

*عندما تصاب المرأة أو يصاب الرجل بهذه الأمراض ما سبل الوقاية التي يجب اتباعها كى لاتتم إصابتهم بهشاشة العظام؟

أفضل سبل الوقاية، المحافظة على وزن مثالي، الامتناع عن التدخين والمواد الكحولية، تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين (د)، وأخيرا ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

اخترنا لك