Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

يوسف الشايجي: القراءة.. مسؤولية الفرد تجاه ذاته ومجتمعه

يوسف الشايجي

سهام صالح

انطلاقاً من إيماننا بأهمية القراءة كونها ليست ترفاً بل هي مسؤولية للفرد تجاه ذاته ومجتمعه. وإدراكاً منا بأهمية الكتاب في تطوير المجتمع. أنشأنا في يناير 2015 ناديا للقراءة أطلقنا عليه ReadershipQ8.

ولم يكن هذا الاسم إلا لأننا نؤمن أن القراءة نوع من أنواع العلاقات الانسانية. هكذا بدأ الاستاذ يوسف الشايجي تعريفه عن مشروعه التطوعي ReadershipQ8 المخصص للقراءة وتشجعيها في الكويت.

وأضاف: أما ما يخص الشعار الذي أطلقناه وهو ” اقرأ. استمتع. تُغير”. فبهذا الشعار نختصر فكرة ReadershipQ8 والتي تعتمد على القراءة والكتاب وانشاء نوع من المتعة لإيماننا بأن المتعة أمر أساسي في الحياة لنصل في النهاية إلى التغيير الذي يبدأ بالفرد وينتهي بالمجتمع.

وانطلاقاً من هذا الإيمان تم تطوير فكرة نادي القراءة إلى مشروع ثقافي يهتم بالقراءة والكتاب وكذلك العمل التطوعي الثقافي. لذلك أطلقنا في بداية موسمنا الثقافي مبادرة هي “ساهم بكتاب لتعليم طفل”.

ثم بمبادرة ثانية هي ” ساهم بشراء كتاب لتعليم طفل”. المبادرة الأولى اهتممنا فيها بجمع الكتب من الأفراد والجهات، والذي لم نتوقع هذا الإقبال الرائع الذي تفاجأنا فيه. بعد أن وصل عدد الكتب المتبرع بها إلى الآلاف.

فضلاً عن القصص التي يرويها الناس وذكرياتهم مع هذه الكتب التي تشكل جزءا من ذاكرتهم وتبرعوا بها لتعليم الأطفال لإيمانهم بالمبادرة.

أما المبادرة الثانية فهي. “ساهم بشراء كتاب لتعليم طفل”. وهي عبارة عن معرض. تعرض به الكتب التي تم التبرع بها من الأفراد والجهات وتصنيفها وتسعيرها بأسعار رمزية وعرضها على الجمهور في مكان عام.

لماذا تعليم الطفل..؟!

هذا السؤال تكرر علينا كثيراً. والجواب على هذا السؤال ليس بالمعقد. يختصر بأن الطفل هو أصغر خلية في المجتمع. وإن صلحت هذه الخلية صلح مستقبل المجتمع. لذلك آمنا بدور التعليم لإنقاذ المجتمع من أي آفة تنهشه مثل المخدرات والإرهاب والتطرف بجميع أشكاله.

فلو لاحظنا في الآونة الأخيرة وبسبب بعد دور المثقف في المجتمع وعدم إنشائه لمبادرات تدعم الدور الثقافي الاجتماعي تسهم في تعزيز وحدة المجتمع وتجعله أكثر ترابط ولحمة ورحمة فيما بينه دون تمييز عنصري ديني أو مذهبي أو عرقي. انطلقنا نحن مشروع ReadershipQ8 من هذه النقطة.

وعملنا على هذه المبادرة الثقافية الاجتماعية وهي تعليم الأطفال. دون أي مقياس مسبق يصنف به الطفل.

أهدافنا:

–  يهدف القائمون على Readershipq8 إلى إنشاء نوع من القراءة التفاعلية عن طريق تحديد كتاب واحد شهرياً ويقوم الأعضاء بمناقشته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

–  يهدف القائمون على Readershipq8 إلى عمل بحث حول كتاب الشهر الذي لا يقتصرعلى الكتاب نفسه بل حول المؤلف والمدرسة الأدبية التي يتبعها والحقبة الزمنية.

–  يهدف القائمون على Readershipq8 إلى فتح باب الحوار والنقاش الأدبي لاكتشاف عوالم مختلفة معك وبمساعدتك أنت.

مبادئنا:

(1) احترام العقيدة والمذاهب الدينية والسياسية.

(2) احترام الجنسيات المختلفة المشاركة مع عدم التعرض للنظام المحلي والدول الأخرى.

(3) احترام الآداب العامة للمجتمع من عادات وتقاليد.

(4) احترام الرأي الآخروالالتزام بالنقد البناء.

الأوسمة

اخترنا لك