فنجان قهوة بقلم: يسرى الفخرانى

يسري الفخراني

تفاصيل صغيرة

–      جدد دائما علاقتك بأصدقائك.. مرور الوقت يحول أجمل الصداقات إلى علاقة عابرة

–      الألوان.. هي ذكريات نصنعها على ورق كتبنا المفضلة

1-         كثيرة جدا الأشياء القيمة التي تمتلكها، لكنك في أغلب الوقت تبذل جهدا لامتلاك غيرها، تخفي حاجتك لامتلاك المزيد من أشياء لن تستمتع بها، وتقنع نفسك تماما أن هذا هو الطموح!

قدرتنا على الاستمتاع طول الوقت بأشياء نمتلكها تظل محدودة.. ونحن نتصور دائما على أننا كلما امتلكنا أكثر زادت متعتنا أكثر.. العكس هو الصحيح.

2-         لماذا تحمل حقيبة كبيرة في السفر.. بينما أنت في الحقيقة تسافر لكي تعود أخف وزنا، المتعة يملكها من يملك القدرة على أن يكون دائما مستعد للسفر ـ وللمفاجآت ـ بأقل حقيبة سفر!

3-         كل صباح هو صباح جميل، المهم: كيف تستعد له، وكيف تستقبله؟

4-         يبدو البحر دائما جميلا على الشاطئ، لكنه في الحقيقة أجمل بكثير في الأعماق التي تحمل كائنات ملونة ساحرة، كثير من الناس يقضون حياتهم على الشاطئ ويتصورون أن هذا هو منتهى الجمال، ويخسرون جدا روعة الحياة في عمق البحر، مؤكد أن العمق يعني أن الخطر أكثر والثمن أغلى.. لكن النتيجة الأخيرة دائما تكون ربحا كبيرا يستحق المغامرة.

5-         أعذب نقطة ماء في النهر.. هي التي جرفها التيار مسافات طويلة.

6-         نهاية اليوم، هي ساعة الحساب، لا يمكنك أن تنام سعيدا.. بدون أن يكون في يومك إنجاز حقيقي يضيف إلى حياتك، مساعدة عجوز على عبور الطريق أو أن تتعلم كلمة جديدة في لغة لا تعرفها أو رؤية مكان لأول مرة.. يمكنها أن تصنع لك أحلاما سعيدة.

7-         نقطة المطر الضعيفة.. هي التي تفتت الصخرة الصلبة، المهم أن تستمر في الرغبة على تحويل الصخرة إلى نقطة خروج إلى ما تتمنى.

8-         لا توجد أبواب مغلقة.. توجد أبواب يئس البعض في محاولات فتحها.

9-         كلما وفرت في شيء ما في الطبيعة.. تأكد أنك تساعد هذا الكون على الاستمرار يوما إضافيا على قيد الحياة.. مجرد ورقة بيضاء أو قليل من الماء أو أغلقت محرك سيارتك في الزحام.. فأنت عظيم. فالكون كان يمكن أن يستمر عمر أطول.. لكن عبث الإنسان واستهتاره يقضي على هذا الحلم بسرعة مذهلة.

10-           خلق الله سبحانه وتعالى الجمال لكي تستمتع به، كل شيء جميل.. هو متعة، يجب أن نحافظ عليه.. ونستمتع به.. المرأة.. الوردة.. المطر.. الثمرة.. البحر.. الصباح.. الطفل.

11-           أكثر الناس حظا من يكتب مذكراته كل يوم.. كل كلمة تكتبها عما حدث لك في يومك، هي استعداد رائع لاستقبال اليوم التالي أكثر زحاما بالحياة.

12-           الإجازات لا تمتعنا فقط بالوقت الذي نمضيه فيها.. لكن بحجم الذكريات التي نعود بها ونستمتع بها في وقت لاحق.

من الذكاء أن تلتقط من الإجازة كثيرا من الذكريات، صورة، تذكار، صديق، لعبة، أصداف بحر، كتاب، هدية.. فالعودة لا تعني نهاية المتعة إنما بداية الاستمتاع.

13-           لعبة القص واللصق التي يقوم بها الأطفال.. لعبة تستحق أن تجرب المشاركة فيها، كيف تصنع أشياء جديدة من أشياء موجودة بالفعل؟

القص واللصق.. لعبة مليئة بالدهشة والألوان، وهي كما تمنح الأطفال إحساسا بالابتكار.. تمنح الكبار إحساسا بالإبداع.

داخلك مبدع احرص دائما على أن يظهر للنور.. أن تعرفه بنفسك.. حتى لا تنساها. وحتى تتطور.

14-           استمتع بفرشاة أسنانك، اخترها بعناية.. فرشاة الأسنان دائما هي فكرة تبدأ بها اليوم وتنهي بها.. وهي صديقة السفر.. أقل وأخف الأشياء المهمة في حياتك.

15-           لون العبارات التي تعجبك في الكتاب الذي تقرأه الآن، ضع علامات صفراء وخضراء على الجمل التي أدهشتك في رواية تقرأها.

الألوان.. هي ذكريات نصنعها على ورق كتبنا المفضلة.

من الممتع أن تستخدم العبارات في رسائلك القصيرة على الموبايل.. أو تعليقاتك على الفيس بوك.

16-           ألبوم صور العائلة، بأوراقها القديمة.. ليست فقط مجرد ذكريات مبعثرة في ألبوم. إنما ملمس ورائحة زمن أنت لم تعشه أو على الأقل لم يعد معك.

التكنولوجيا توفر الصورة الديجيتال على الأي باد.. لكنها لا يمكنها أبدا أن توفر الإحساس بها.

ضع كثيرا من الصور القديمة أمامك وعد بالزمن إلى الوراء.. استمتع باللعبة التي تنطق حنينا.

أنصح بأن تطبع صورك الحديثة وتتركها تذكارا في ألبوم لعائلتك، أولادك وأحفادك. اكتب على ظهر الصورة الوقت والمكان وبعضا من أحداث الصورة.

أنت تترك كنزا لزمن آخر.

17-           ابتسامة الطفل، هي أجمل ما يمكن أن تبدأ به يومك، فإذا لم تجدها.. ضع على وجهك ابتسامة طفل، استقبل صباح يوم جديد بابتسامة مشجعة على الحياة.

الابتسامة التي تضعها على وجهك.. هي طاقة مذهلة تمنحها للآخريين.. وبدورهم يعيدونها لك. تصور.. أنت تعطي ابتسامتك لشخص تقابله في الطريق.. فتستردها من مائة شخص في اليوم نفسه.

تخيل ابتسامتك في المرآة.. وأنت تعرف قدرتها على التأثير في كل ما حولك.

18-           احتفظ في حقيبتك، مع أوراقك الشخصية وحافظة نقودك ببعض الحلوى البسيطة.. كلما مررت على شخص أعطه واحدة.

تذكر أنك تغير طعم المرارة إلى طعم السكر.

هل هناك أجمل من أن تهدي لشخص طعم السكر، الخيول لا تنسى من يضع في فمها قطع السكر.

19-           تخلص من كل شيء زائد في حياتك.

تعلم كيف تكون أقل وزنا.. وتصور نفسك عصفورا يحلق وعلى جناحيه قطع من حجر. فتش في كل زوايا حياتك.. سوف تكتشف أن بإمكانك التخلص من أشياء تراكمت على مدى سنوات.. وكنت كسولا حتى عن التفكير في جدوى وجودها معك.

حتى الكراكيب التي تملأ بيتك، مكتبك، ماذا لو تخلصت منها مرة واحدة.. لن تشعر أنك فقدت شيئا، لا أهمية لكل ما مضى أكثر من شهر ولم تستعمله ولم تشعر أنك تفتقده، ولا ذكريات عالقة في أشياء منسية بالفعل.

20-           اذهب دائما إلى حيث كانت طفولتك..

بيت قديم عشت فيه أحلى أيام عمرك، محل كنت تشتري منه لعبة أو أيس كريم، شارع كان لك فيه حب أو جلسة أصدقاء.

21-           جدد دائما علاقتك بأصدقائك، مرور الوقت يحول أجمل الصداقات إلى علاقة عابرة، يفقدها الصدق أو يتسلل لها الملل. التفكير في أنك تملك ثروة من صديق أو صديقين.. يجعلك باستمرار حريص على بقاء الثروة بكل دفئها في منطقة الأمان.

22-           مفكرة صغيرة لا يزيد حجمها عن كف اليد، وقلم فلوماستر تحب لونه، اجعلهما أصدقاء معك في كل مكان تذهب له، حين تبحث عن طبيب نفسي.. اكتب خواطرك، وسوف تتخلص من نصفها على الأقل في أقل وقت.

اخترنا لك