Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

النجمة زهرة عرفات: أنا فنانة البحرين الأولى.. وليصمت الباقي!

النجمة زهرة عرفات

في حديث من القلب إلى القلب.. ماذا صرحت لـ”اليقظة”؟!

حاورها: حسين الصيدلي

تصوير: حمد الشايجي

ماكياج: روان الركيبي

أزياء: يوسف الجسمي

  • سعيد “بشوفتك” من زمان عنك يا زهرة الفن؟

أنا الأكثر أستاذ حسين، وسعيدة للغاية بأنني سوف أطل بعد فترة ليست بقصيرة عن “اليقظة”، أجمل المجلات العربية.

  • لماذا غائبة عن الصحافة والتصريحات التي تعودنا عليها منك؟

لست غائبة إنما أنتظر الفرصة للفت الانتباه والظهور بشيء جديد، وعلاقتي مع الصحافة فوق الممتازة، لكنني أفضل أن تقوم الصحافة بمتابعتي والكتابة عني، فهذا يسعدني للغاية.

  • قلت أعمالك في الفترة الأخيرة عما سبق.. ماذا حدث؟

بالعكس أعتقد أنني أكثر فنانة ترفض النصوص المعروضة عليها، ويمكنك أن تسأل المنتجين بهذا الأمر، على سبيل المثال المنتج عامر الصباح قدم لي 3 نصوص ووافقت عليها، وقدم لي 6 نصوص ورفضتها، أنا لا أبحث عن الكمية ولكن النوعية، التي تساعدني في تطوير نفسي واسمي يصبح الأفضل.

  • يقولون إن المنتجين يحصرونك في أدوار معينة وثابتة؟

أبداً، الموضوع عرض وطلب، يعرض علي العمل وأنا من أقيمه وأدرسه، كذلك الخبرة تلعب دورا كبيرا في قبول أو رفض العمل، ولا تنسَ بأنني تشربت الفن ولست فنانة جديدة على الساحة لكي يحصرها المنتجون.

قلبي على العمل

  • سمعت بأنك تشاركين المخرج والمؤلف في إضافة أو إلغاء مشاهد من النص؟

(تضحك).. كيف عرفت هذا الأمر؟! بصراحة أنا إنسانة قلبي على العمل، وعلى جميع “الكاست”، وبحسب خبرتي وبعد النقاش مع المخرج أو المؤلف أقوم بطرح فكرة أو المشاركة معهما، لأنني أعرف حس الشارع ونوعية المشاهد الذي يترقب بشغف الحلول من أعمالنا.

  • أخبرينا عن آخر أعمالك؟

يعرض لي حاليا مسلسل “بين الكناين”، وهو طرح كوميدي لتخفيف التوتر بين “الكنائن”، والذي يعرض حاليا على MBC1، وأمثل دور الجدة لأول مرة، ولله الحمد وجدت كل عبارات الثناء والحب من المشاهد، العمل من تأليف محمد دوحان وإخراج محمد الطوالة، ويشارك في بطولته شيلاء سبت، يعقوب عبدالله، حسين المهدي، علي كاكولي، ريم ارحمه، شهد عبدالله وغدير صفر.

ممثلة قديرة

  • زهرة عرفات.. هل تطمح أن تكون نسخة من حياة الفهد؟

لا أسمح بأن أقارن نفسي بالممثلة القديرة حياة الفهد، لكن حاليا تعرض علي النصوص الثقيلة، ومهما قدمت من أعمال فأكيد أنها تقدمها بطريقتها الخاصة، باختصار لا أجرؤ على مقارنة نفسي بها، وأتمنى أن أصل إلى مرحلتها.

  • ألا ترين أن المنافسة باتت أصعب مع الفنانات الأصغر منك؟

الأمر لا يوجد فيه منافسة أو تصارع، وكل الفنانين الشباب الذين لمعت نجوميتهم في السنوات الماضية عندما تجمعني بهم أعمال لا يطلبون أن تكون أسماؤهم قبل اسمي، ولا أرى أن هناك مجالاً للمقارنة بيننا، فهؤلاء الفنانون يكونون بمثابة إخواني الصغار أو أبنائي وليسوا أنداداً في العمل ولا مجال لصراع بيننا.

  • بعض المنتجين يعانون منك في رفع قيمة أجرك؟

كل الفنانين يرفعون أجورهم، وأعتقد أنني أستحق إذا رفعت أجري، والحمد لله تعرض علي الأعمال وأقوم برفضها لأنني أنتقي ما يناسبني فقط.

  • دعيني أكلمك بصراحة.. يقولون إنك رفعت أجرك ثلاثة أضعاف.. لماذا كل هذا الطمع؟

كلام غير صحيح، وأجري لم أطلبه بل عرض علي! مع العلم أنه حق واجتهاد لي، أعترف لدي مسؤوليات كبيرة من مصاريف عائلتي وأولادي، وأحاول توفير كل سبل الراحة لهم، على العلم بأنني “حارمة” نفسي من الكثير، فتصور أنني لا أمتلك سيارة إلى الآن، وليس لدي هوس “تكنيز” النقود.

 الواسطة

  • بصراحة.. الوسط الفني يعتمد على المحسوبية والواسطة أم ماذا؟

الواسطة ما تنفع في الفن، لأن الفن عبارة عن موهبة، فلو توسطت لشخص بدخول المجال أو دخول عمل فلن يستطيع أن يكسب جمهوره بالواسطة، فالمشاهد أصبح واعيا لما يشاهده، والنجاح الحقيقي هو توافر الموهبة وحسن الأداء.

  • الدراما الخليجية تعج بفنانين من البحرين.. والأغلب يعمل خارجها.. ما الموضوع؟

بكل بساطة هو موضوع الإنتاج، نحن نعاني ضعفا في الإنتاج، ولهذا نلجأ إلى خارج البحرين.

  • يقولون إنك أكثر إنسانة تحب المشاكل؟

أبدا، أنا إنسانة صريحة، وأحب أن أكون واضحة وشفافة في أي عقد أو عمل، أنا أضع النقاط على الحروف دائماً.

  • من الفنانات البحرينيات الأقرب لك؟

كلهن صديقاتي وأخواتي، وتربطني علاقات جيدة معهن، وأعتز بهن جميعاً.

النجمة الأولى

  • هل صحيح أن الفنانة المعتزلة زينب العسكري كانت نجمة البحرين الأولى؟

طبعاً، ولهذا الوقت بعض الأشخاص يعتبرونها النجمة الأولى رغم اعتزالها. وأنا أحبها جدا ونجتمع بين الحين والآخر.

  • وبرأيك على أرض الواقع.. من النجمة الأولى الآن؟

بدون نقاش زهرة عرفات ونقطة على السطر.

  • هل أعتبر هذا غرورا أم ثقة زائدة عن اللزوم؟

أبداً، هناك تاريخ وعمر فني وخبرة، كذلك سوق المحطات تستطيعون التأكد منه، هذه مقاييس وليس كلام على الفاضي. أبسط الأمور أن تراقب اسمي في التتر وستعرف ماذا أقصد، وبالنهاية ليصمت الباقي أو من يروج لغير هذا.

  • سوف أذكر مجموعة أسماء وعليك ترتيبها حسب الاسم والشهرة.. ريم ارحمة، شيلاء سبت، هيفاء حسين؟

كتمثيل بكل صراحة هيفاء، ريم، شيلاء، أما كشهرة واسم ضارب هيفاء، شيلاء، ريم، وتبقى هيفاء حسين بعد زهرة عرفات مباشرة.

النجمة زهرة عرفات

عمل رمضاني

  • عاصرت كل الأجيال.. لماذا لا تخرجين من دائرة المحلية ألا تستهويك الدراما العربية؟

ببساطة انتظروني في رمضان بعمل درامي عربي، اسمح لي، لا أستطيع التصريح أكثر، ولكن سيكون عملي الرمضاني الوحيد لهذا العام والعقد.

مرتاحة للغاية

  • يقولون إنك تطبقين المثل الذي يقول “كل ما تكبر تحلى”.. هل لأنك بدون زواج إلى الآن؟

أبداً، ليس شرطاً، أنا مرتاحة للغاية، وأريد أن أدخل الــ 50 من عمري وأنا في كامل أنوثتي ونضجي، وإذا احتاج الأمر إلى العمليات أو الرتوش فسوف أفعلها، لأنها أصبحت موضة قديمة، والقاسي والداني يعملها، أنا امرأة وأحب أن أكون في كامل تألقي.

  • أنتِ بعيدة عن الرجل؟

ماذا سوف يقدم الرجل لي في هذا العمر؟! من يريدني عليه لفت انتباهي، فالأسطوانات القديمة التي تعرض علي من الرجال لقد حفظتها بأكملها، من يريدني يجب أن يكون ذكيا، ذا شخصية ملهمة، مبدعا ومهتما بي.

  • هل يمكن أن ترتبطي بشخص يصغرك بـ10 أعوام مثلا وتكون به كل الصفات التي تبحثين عنها؟

أحس أن الموضوع غلط، أقل مني عمراً أحس أن هناك اختلافا في الفكر، هذه قناعاتي حتى لو كان شبيها لــ جورج كلوني.. (تضحك).

  • من كلامك.. ما العملية القادمة التي سوف تعملينها؟

للأمانة سوف أجري عملية لأنفي، وأنا جادة في الموضوع.

سين جيم

  • أحب وأكره في الرجل؟

أحب ذكاءه والروح الحلوة، وأكره الكذب والبخل.

  • ما الذي يلفتك في الرجل؟

ابتسامته وأناقته.

  • مم تخافين؟

لا شيء، ما دامت ثقتي بالله قوية.

  • أمور لا نعرفها عن زهرة عرفات؟

شخصية قنوعة، وأحب ما أفعله بشكل قوي جداً، أحب أهلي كثيراً، أحب أصدقائي ولا أقصر معهم رغم انشغالي، لكنهم أشخاص جداً مهمون ولا أقدر أن أستغني عنهم.

  • متى تضعفين وتنهمر دموعك؟

إذا انجرحت من دون سبب، وإذا فقدت أحدا “وايد” غالي عندي.

  • ما أكثر ما يسعدك؟

أن أرى أهلي راضين عني، وألا أفارق صلاتي وحب الناس لي، هذا دافع قوي جداً للسعادة.

  • كيف تتعاملين مع الحسد؟

بكل دبلوماسية وحذر، والله يبعد الحساد عني، بصراحة تأذيت منهم “وايد”.

  • لقبك المفضل؟

“أم محمد” الأقرب إلى نفسي.

  • لا تتنازلين عن..؟

عيالي، محمد ووفاء وعبدالله.

  • عيبك الكبير؟

مزاجيتي وعنادي.

  • أصعب موقف مر عليك في حياتك؟

الأصعب والذي لا أنساه.. هو الإجهاض.

  • برنامج تلفزيوني تودين المشاركة به؟

على مستوى برنامج “زهرة الخليج” بثقافته وطرحه.

  • هل أنتِ امرأة قوية؟

أنا أنثى قوية جدا ولا أخاف لومة لائم.

  • هل صحيح أنك “فاشينيستا”؟

(تضحك).. “شكو” “يا حلاتهم” يذهبون إلى المطاعم ورحلات سفر وكل يوم دعاية “مجاناً”، ولو رجع فيني العمر لفعلت نفسهم، أما أنستجرامي فهو ليس “سوبر ماركت”، وأعرض ما يحلو لي من تجارب.

  • تتمنين سيلفي مع مَن؟

الشيخ حمد، أمير دولة قطر.

جمال وأزياء

  • هل ذوقك صعب في الأزياء؟

أبدا، أنا بسيطة وعندي ذوق، الموضوع كله حسن اختيار.

  • ماذا عن الشوبينج سمعت أنك مدمنة تسوق؟

جدا حد الإدمان، أنا غرامي التسوق، وإذا كنت متضايقة أهرب إلى السوق وأرفه عن نفسي.

  • وما سر الرشاقة التي تتمتعين بها؟

أمارس الرياضة بشكل مستمر، وأحاول المحافظة على بشرتي من خلال زياراتي إلى عيادات البشرة وليس التجميل.

  • بصراحة.. هل تعديت الخطوط الحمراء؟

أبدا ولن أتعداها أبدا، ولي عاداتي وتقاليدي.

اخترنا لك